في ظل ازمة الدولار و ارتفاع اسعار المواد الخام و اللتي هي المكون الرئيسي لتكلفة المنتجات اصبحت الشركة في معضلة القرار بين كلا من
زيادة الاسعار
- زيادة سعر المنتجات و اللي ممكن يؤثر علي انخفاض حجم الطلب او اتجاه العملاء لمنافس اخر و بالتالي خسارتهم
الثبات في التسعير
- او الاحتفاظ بنفس السعر في السوق و من ثم خسارة متكبدة بسبب ارتفاع التكلفة المباشرة
تحريك الاسعار
اي تحريك لسعر المنتج النهائي في السوق من الممكن ان يؤثر علي حجم المبيعات
لكن مين يخبرنا بمدى هذا التأثير من تحريك اسعار المنتجات او زيادتها بشكل كبير علي حجم المبيعات و مدى استمرارية الشركة و
قدرتها علي المنافسة لان من الممكن ارتفاع سعر منتج تخرج بسببه الشركة من السوق فالسعر لم يعد ملائما للشريحة التي تقدم الشركة لها المنتج
السيناريوهات
عند الوصول لمدى تأثير رفع اسعار المنتجات علي حجم المبيعات من هذا المنتج فانك ستقوم بعمل سيناريوهات مختلفة تضع فيها
اسعار مختلفة للمنتجات و بناءا عليه سيتم قياس التغيرات اللي تحدث في حجم البيع وفقا لكل سعر منتج تم وضعه في السيناريو
ليساعد في الرؤية الخاصة بالاداء المالي المتوقع للشركة
الفيديو : مثال عملي بيدمج بين التنبؤ و بناء السيناريوهات و لو محتاج شيت الاكسل
تعليقات
إرسال تعليق