القائمة الرئيسية

الصفحات

الرؤية و الرسالة

تبدء الشركات و علي رأسها اعضاء مجلس الادارة بوضع المهمة و الرؤية الخاصة بالشركة 

Mission 

و هي المهمة و الرسالة التي من أجلها تم انشاء الشركة 

Vision

الرؤية و هي الى اين الشركة تريد ان تكون في المستقبل مثل رؤى مختلفة كأن تصبح الشركة صاحبة الحصة السوقية الاعلي في السوق او ان تتوسع في اسواق اخري و هكذا و قد تصل الرؤية الي عشرة سنوات

 بعد الحصول علي رؤية و رسالة واضحة للمؤسسة  يبدء الجزء الاكثر تفصيلا بعد ذلك و الذي انبثق من الرؤية و الرسالة و هى الاستراتيجية

الاستراتيجة و التخطيط الاستراتيجي

غالبا ما يتم اعداد الاستراتيجية الي خمسة سنوات مستقبلية ثم ينبثق من الاستراتيجية بعض الخطوات و المهام قصيرة الاجل مثل الموازنات و التي يتم عملها لمدة سنة او سنتين مستقبلا و لكن بعد التغيرات العنيفة التي يشهدها الاقتصاد المحلي و العالمي يتم عمل الموازنات لعام واحد فقط مستقبلا 

يمكنك التعرف علي الموازنات المستقبلية طريقة اعدادها من هنا 

الاستراتيجية

هي بالاصل مصطلح عسكري معناه الخطة الحربية و تم استخدامها في مجال الاعمال بعد ذلك و هي مجموعة من الطرق و الاليات التي يتم وضعها لمدة طويلة للوصول الي هدف او مجموعة اهداف محددة مسبقا من قبل ادارة الشركات

التخطيط الاستراتيجي

هو عملية تقوم من خلالها الشركة بتحديد اتجاهاتها و اولوياتها علي المدى البعيد و ذلك وفقا للموارد المتاحة لديها مما يتطلب الدقة

 الشديدة من الارقام و المدخلات التي يعتمد عليها التخطيط الاستراتيجي فما لديك في الوقت الحالي بالارقام و ما تريد ان تصل اليه

 ايضا بالارقام و بين الوضع الحالي و الهدف المستقبلي تكون التحديات التي يقوم بفك شفرتها العناصر التفصيلية الصغيرة التي تخرج

 من عباءة الاستراتيجية الأم او الخطوات الممنهجة و التي بتطبيقها مجتمعة تساعد في بناء الاستراتيجية و بالتبيعية يساعد التخطيط

 الاستراتيجي السليم في الوصول للهدف الاولي و هو الرؤية الخاصة بالشركة

هل الاستراتيجية ثابتة و غير متغيرة

الاستراتيجة لا تكون ثابتة ابدا و انما متغيرة و مرنة حتى تكون قادرة علي التغير بشكل كبير و به مرونة كبيرة وفقا لمتطلبات السوق و الاقتصاد فقد يحدث تضخم غير متوقع في الاسواق و متوقع ان يستمر لفترة كبيرة مما يستدعي بشكل كبير تغيير الاستراتيجية و التي يعقبها التغيير في الموازنات بما يتناسب مع الموقف الراهن 

فقد تكون في استراتيجية الشركة التوسع بالعام القادم لاسواق جديدة خارج حدود الدولة وبعد حدوث الحرب الحالية بين روسيا و اوكرانيا و حدوث تضخم كبير و ارتفاع في الاسعار مما ادى الي انخفاض الطلب علي المنتجات الخاصة بالشركة مما دعا الادارة للتغيير في استراتيجيتها و التوقف عن فكرة التوسع في الوقت الحالي و محاولة البقاء في السوق فقط باقل خسائر ممكنة


فالتخطيط الاستراتيجي يستدعي دراسة جميع المؤثرات التي تحاوط بالبيزنس كما يلي ومنها المؤثرات الداخلية و الخارجية

السياسة 

سياسة الضرائب و القوانين و التشريعات و ايضا قيود التجارة و التعريفات الجمركية

 الأقتصاد

النمو الاقتصادي او الركود- الفوائد البنكية- سعر الصرف- التضخم و معدلات البطالة - الحد الادني للاجور- ساعات العمل-تكاليف المعيشة

الجانب الأجتماعي 

الثقافة - معدلات نمو السكان - الصحة و السلامة

التشريعات

قانون العمل - الاستيراد و التصدير- الضرائب و المناقصات و العطاءات

البيئة

التغيرات البيئية - متطلبات قوانين البيئة ايضا في الدولة المراد الاستثمار فيها



التكنولوجيا

التكنولوجيا الحديثة و التطور المستمر في الصناعات و استخدام الذكاء الاصطناعي و الروبوتات و تاثير ذلك كله علي الاعمال الخاصة بالشركات فقد تكون انظمة التكنولوجيا الحديثة قادرة علي اخفاء اعمال الشركة نتيجة الاتمتة او اعتماد العملاء علي طريقة تكنولوجية حديثة بدلا من الطرق التقليدية

مثال : خدمة العملاء اصبحت مهددة بدرجة كبيرة ليحل محلها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي و الرد أليا كما انه بدء بشكل كبير الاتمتة و استخدام الروبوتات في تقديم الطعام في المطاعم اليوم بدلا من الانسان و منهم ما هو في الدول العربية



بعد تحليل العوامل السابقة و اجراء المسح الشامل لها يساعد في وضع استراتيجية واقعية و مناسبة للظروف التي تحاط بالبيزنس 











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع