القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يتم إعداد الموازنات المستقبلية للشركات و مكوناتها وفقا لمعهد المحاسبين الإداريين IMA

? How to create a Financial Budget 

الموازنة المستقبلية الخاصة بالشركات Budget 

تتكون الموازنة من شقين أساسيين لإعدادها و يتم إعدادها بالترتيب التالي

اولا : الموازنة التشغيلية Operation Budget
وتتكون من 

1- موازنة المبيعات Sales Budget 

موازنة المبيعات هي أول موازنة يتم اعدادها من قبل الشركة حيث انها Champion budget او الرئيسية التي لا يمكن أعداد بقية جوانب الموازنة بدون اعداد موازنة المبيعات اولا.
المبيعات يتم تحديدها بناءا علي التوقعات المستقبلية لحجم البيع و هذا الحجم المتوقع و ليكن في الشركات المصنعة لمنتجات تباع للعملاء الفرديين او نشاطها B2C حيث يتم الحصول علي التوقعات بحجم البيع من خلال 

- رجال البيع Sales employees: حيث يحدد كل رجل بيع حجم المبيعات المتوقعة من خلاله و بذلك تستطيع ان يكون لك تصور واضح عن حجم البيع الكلي المتوقع مستقبلا 

- ادارة التسويق Marketing department : من خلال المسوقين و نتائج البحث السوقي ينتج لدي ادارة التسويق بعض التصورات عن حجم السوق المتوقع و ايضا الحصة السوقية المتوقعة للشركة market share و بالتالي يمكن توقع حجم المبيعات المستقبلية 

2- موازنة الانتاج Production Budget

بعد تحديد حجم البيع المتوقع يأتي الدور الرئيسي للانتاج حيث هي التي تقوم بتحديد عدد الوحدات التي سيتم انتاجها وليس قيمة دولارية حيث ان ما يهم الانتاج هو عدد الوحدات و ليس قيمة البيع و هذه الموازنة موجودة في مجال التصنيع وبمجرد التعرف علي عدد الوحدات المنتجة و التي يراعي فيها ايضا رصيد اول المدة من الوحدات المراد انتناجها وايضا رصيد المخزون المراد الابقاء عليه لتلبية الطلب المفاجئ عليه اذا ما تم بيع المخطط كله ثم تصبح هذه من المحددات الرئيسية لموازنات اخري بعد ذلك وهي 
  • موازنة المواد الخام المباشرة  Direct Material Budget 
  • موازنة العمالة اللازمة لانتاج الكمية المطلوبة Labor Budget 
  • موازنة التكاليف الغير المباشرة  Overhead Budget

3- موازنة المشتريات Purchases Budget

ويتم تكوين هذه الموازنة في حالة الشركات التي لا تقوم بالانتاج و التصنيع او تحديدا الشركات التجارية و يراعي فيها ايضا ما سبق 

4- موازنة تكلفة البضاعة المباعة  Cost of goods sold

و هي مرتبطة ارتباط وثيق بالموازنة الخاصة بالانتاج حيث ان مصطلح تكلفة البضاعة المباعة يتخصص بتقدير المواد الخام - ساعات العمالة اللازمة للانتاج - و التكاليف الغير مباشرة مع مراعاة ان تكلفة البضاعة المباعة هي فقط التكلفة الخاصة بمكونات المنتجات التي ستباع مستقبلا وليس من ضمنها المنتجات التي يتم شرائها من اجل الاحتفاظ بمخزون حيث انه يظل برصيد المخزون للاستخدام الطارئ مثل زيادة الطلب علي المنتجات و البيع 

5- موازنة المصروفات Expenses Budget

وهي المتعلقة بالمصروفات المختلفة مثل 

- المصاريف الادارية و العمومية General and admin expenses G&A
- مصروفات البحث و التطوير  Research and Development 
- مصروفات البيع و التسويق Sales and Marketing expenses 


ثانيا : الموازنة المالية  Financial Budget

1- موازنة المصروفات الرأسمالية Capital Budget

وهي الموازنة التي لابد من التحقق منها بالتوازي مع اعداد موازنة المبيعات حيث انه قد يكون في رؤية ادارة المبيعات انها ستبيع مثال 5 مليون عبوة من هذا المنتج و لكن خطوط الانتاج التي نمتلكها لا يمكن ان تقوم بتصنيع ما يزيد عن 4 مليون عبوة فقط لذلك يتم التحقق من قدرة الشركة علي تحمل مصاريف رأسمالية لشراء منتجات خطوط انتاج اخري للوصول الي حجم البيع المتوقع و تعتبر هي خطط طويلة الاجل لاكثر من عام .

2- موازنة النقدية المتحصلة Cash Collection Budget

تتمثل في التدفقات النقدية المتحصلة المتوقعة من خلال عملية البيع المستقبلية مع مراعاة ان ليس كل عملية بيع ينتج عنها متحصلات نقدية في وقتها حيث انه قد يتم البيع بالأجل وليكن لمدة شهرين مثلا ، لذا يتم وضع المتحصلات من عملية البيع هذه وليكن تمت في شهر يناير لتكون المتحصلات النقدية في شهر مارس .

3- موازنة النقدية المدفوعة  Cash Disbursement Budget

بعد الاستقرار علي عمل الموازنات السابقة يكون هناك تصور للنقدية التي يتم انفاقها لدعم العمليات المستمرة Day to Day Operation  و ذلك بالشهور اخذا في الاعتبار ايضا المصروفات المتدفقة للخارج انها قد تكون بالأجل ايضا و ليكن شهرين . الشراء يتم في يناير والسداد يتم في شهر مارس و الجيد هنا انه كلما زاد عدد الايام التي تستطيع الشركة امساك الكاش الخاص بيها و مد فترة الأجل للموردين و محاولة زيادتها عن الفترة التي تحصل فيها الشركة علي مستحقاتها و يمثل هذا الشغل الشاغل للمدير المالي أو Treasury Manager علي اطالة المدة للدفع و التفاوض مع الموردين للحصول علي فترة ائتمان اكبر. 

4- موازنة النقدية   Cash Budget

الفرق بين الموازنتين السابقتين Cash in Minus Cash out مع تجميع الارصدة من الشهور السابقة و اضافتها الي ما يليها.

5- موازنة قائمة التدفقات النقدية   Cash Flow Budget


لتحميل ملف نموزج للموازنة من هنا


6- موازنة قائمة المركز المالي   Balance sheet Budget











تستطيع متابعة المدونة و تلقي كل ما هو جديد من خلال الاشتراك في نشرتنا البريدية من هنا


بعض المصادر للاضطلاع :

How to make a budget in 5 steps













هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع